2015/09/05

مسّ من الجنّ - الفصل الثاني: وفي أنفسكم أفلا تبصرون( 11)

الفصل الأوّل: الحلقات السابقة . . . . الفصل الثاني: الحلقة الأولى  الحلقة الثانية  الحلقة الثالثة  الحلقة الرابعة   الحلقة الخامسة  الحلقة السادسة 

الحلقة السابعة  الحلقة الثامنة  الحلقة التاسعة   الحلقة العاشرة


(الحلقة الحادية عشرة)
الإرادة والخضوع.... الجهاز العصبي اللاإرادي

الجهاز العصبي اللاإرداي Autonomic Nervous System هو جهاز طرفي في واقعه يتم التحكّم فيه مركزيّاً عن طريق غدّة "المهاد" Hypothalamus في وسط الدماغ. الجهازاللاإرادي يتحكّم تحديداً في وظائف القلب والتنفّس والهضم والتبوّل والتواصل الجنسي والتحكّم في بؤبؤ العين. الجهاز اللاإرادي يشمل أيضاً الكح والعطس والقئ والبلع، مع أن تلك الوظائف يمكن النظر إليها بأنّها في واقع الأمر هي خليط بين الإرادي واللاإرادي.

الجهاز العصبي اللاإرادي ربّما يمكن وصف مهمّته الجوهريّة بالمواجهة أو الهروب... مواجهة المخاطر بكل قوّة وشجاعة أو الإرتعاب وإختيار المهادنة بما يفتح الطريق نحو الهروب. بمعنى آخر، نحن هنا نتحّث عن فرض الإرادة ومقاومة التحدّيات مهما كان نوعها أو فرط الإرادة والخضوع للمؤثّرات بدافع الضعف وإختيار غرس العيون في الرمال. 
الجهاز العصبي اللاإرادي يمكن تقسيمه إلى جهازين متناظرين أو متقابلين: الجهاز العاطفي Sympathetic Division، والجهاز نظير العاطفي Parasympathetic Division.
الفرع العاطفي يتكوّن من 12 عقدة عصبيّة عاطفيّة تقع على كل جانب من جانبي النخاع الشوكي في منطقة الصدر، وتتواصل كل عقدة عصبيّة من جهتها القريبة مع الجانب الحركي النخاع الشوكي، وتتواصل من جهتها الأخرى مع العصب العاطفي الذي ينتهي في في جهة تخصّصه في الغدد والأوعية والعضلات والحوصلات والمثانات.
أمّا الجهاز نظير العاطفي فهو أيضاً يتواصل فيه كل عصب مع عقدة عصبيّة نظيرلاإراديّة تنتهي عند الجهة المخصّصة له(مجال عمله)، بينما يتواصل الجزء القريب مع مع الجهة المرسلة والتي تنتهي في غدة المهاد.
توجد منطقتين يسيطر عليهما الجهاز نظير العاطفي، واحدة في قاع الجمجمة والجذع الدماغي، والأخرى في منطقة العجز Sacrum في أسفل العمود الفقري.    
هناك مسمّيات أخرى قد تعكس الوظيفة لهذين الجهازين، فالجهاز العاطفي يمكن تلخيص مهمّته في العبارة: قاوم أو أرحل أو تحدّى أو إستسلم، والجهاز نظير العاطفي في العبارة: تغذّى وتكاثر أو كل وأشبع... يمكن القول أيضاً بأن الجهاز العاطفي قد يسمّى الجهاز الإستنفاري والجهاز نظير العاطفي قد يسمّى الجهاز التريّثي.
الجهازان قد يشتغلان مع بعض بشكل تكاملي بديع كما يحدث في التواصل الجنسي، حيث يقوم الجهاز العاطفي بوظيفة "الشحن والتسخين" ويقوم الجهاز نظير العاطفي بوظيفة "التفريغ والتبريد ثم الإرتخاء".... وأعتقد أنّكم فهمتموها.
هناك مادتين كيميائيتين ترتبطان دائماً بالجهاز العصبي اللاإرادي هما الآسيتايل كولينAcetylcholine والأدرينالين Adrenaline، لكن العلم الحديث عثر على عصبونات أليّة لا تتعامل بأي من هاتين المادتين الكيمائيّتين وبدل ذلك فإن هذه العصبونات تتعامل مع الجسم من خلال مادة اكسيد النيتريك Nitric Oxide والتي والتي يكثر وجودها في الجهازين الهضمي والتنفّسي.
من أجل فهم الكيفيّة التي يشتغل بها الجهاز العصبي اللاإيرادي فلنأخذ هذا المثال التوضيحي فعساه أن ينقل الصورة البسيطة التي يمكن فهمها بسهولة. لنأخذ "البكاء" على سبيل المثال بما يمثّل ذلك من إستنفار للجهازين واحدٍ تلو الآخر.
في البدء وقبل الشروع في سكب الدموع، تبدأ العواطف تنهال بقوّة بما يؤدّي إلى التشنّج والزيادة في غزر العواطف، وهذا يدفع إلى ذرف الدموع؛ ومن ثمّ يبدأ البكاء الحقيقي الذي قد يطول زمنه كلّما تواصلت حاثّات العواطف بسبب تذكّر الماضي أو أحداث الواقعة التي أدّت إلى بعثرة العواطف أو ربّما لتذكّر أشياء أخرى كانت مدفونة ومسكوتاً عنها مثل الكآبة وكم "الهم" المكتوم.

المعروف أن دموع الفرح هي ليست مثل دموع الحزن، فدموع الحزن تحتوي على مواد كيميائيّة لا توجد في دموع الفرح بنفس الكمّيات من أمثال: البرولاكتين، الأدرينوكورتيكوتروبيك هرمون، ليوإنكفالين، البوتاسيوم والمنجنيز.
البروفيسور ويليام فراي، إستشاري في الكيمياء الحيوية في جامعة مينيسوتا بالولايات المتحدة يقول عن البكاء: الناس غالباً ما يحسّون بأن أحوالهم تحسّنت كثيراً بعد نوبة من البكاء سواء كانت قصيرة أو طويلة، وذلك بسبب التخلّص من كمية من هرمون الإحتقان(النرفزة) المسمّى كورتيكوتروفيك هرمون الذي عادة ما يخرج مع الدموع أو العرق في مثل هذه الحالات.
يقول علماء النفس، إن البكاء عادّة ما يصاحب حالة من الشعور بالعجز المطبق تجاه ما يحدث، وفي هذا تتساوى إلى حدّ ما حالات السعادة كسماع خبر مسرّ لم يكن حينها في الحسبان أو خبر طال إنتظاره بشوق، أو بالطبع في حالة سماع أخبار غير مسرّة أو الشعور بحالة إحباط كامل، أو التعرّض إلى إهانة شديدة يعجز الشخص عن الرد عليها لشدّتها فينفجر بالبكاء كرد فعل سلبي يؤدّيه الجسم نيابة عن الشخص.
ويقول إستشاريّون نفسانيّون آخرون بأن البكاء هو تعبير عن حالة العجز، ومن ثمّ فربّما يستخدم أليّاً كوسيلة لطلب العون والمساعدة لإنقاذ الشخص الذي يبكي وهو يحسّ بالعجز التام، وهذا من شأنّه أن يزرع المشاعر الإنسانية في نفوس الآخرين فنراهم يهرعون لتقديم يد المساعدة والعون للشخص المصاب، وربّما يتطوّعون للدفاع عن ذلك الشخص أو مساعدته عضويّاً بما يخفّف عليه، أو أنّهم في حالة تعرّضه للقسوة قد يتطوّعوا للتلطّف به ودعمه معنويّاً.
في حالات الإغتصاب أو التعدّي أو النصب والإحتيال، قد تفيد الدموع في إقناع المغتصب أو السارق أو المعتدي بالإحساس بالذنب فيقوم من تلقاء نفسه - بأثرثالجهاز نظير العاطفي - بالإقلاع عمّا كان أيّ من أولئك المعتدين ينوي القيام به.
هناك ظاهرة كثيراً ما تعقب البكاء أو الحزن الشديد وهي الإحساس بغصّة (مثل خنق في البلعوم) وهذه الظاهرة تعرف ب غولبس سنساشنس وهي البلعة أو اللقمة التي يحسّ بها المحزون أو المغبون بعد البكاء زهي ما يمكن توصيفها ب" إحتباس الدموع في الأحداق". في مثل هذه الحالات، فإن الذي يحدث من الناحية الفسيولوجيّة هو الآتي:
في حالة الإحتقان أو الضجر أو الخوف أو التأثّر النفسي العميق، يتم حثّ الجهاز العاطفي اللاإرادي ومن ثمّ تفرز خلايا ذلك الجهاز مادّة الأدرينالين التي بدورها تدفع الإنسان إلى التحفّز بالإستعداد للهجوم المضاد أو الهروب الوقائي الذي يتم بمساعدة نظير العاطفي بكل تأكيد.... يمكن هنا تذكّر ردّة فعل الإنسان بخصوص التعامل مع وساوس الشيطان، تأثير الجن والسحر، تأثير "العين" والكتيبة و"النفّاثات في العقد" وما إليها من الخزعبلات على نفسيّة الشخص المتعرّض لها. يوجد في هذا المضمار نوعين من البشر: فمنهم من يمتلك القوّة والإرادة والثقة بالنفس فلا تؤثّر فيه تلك المؤثّرات على الإطلاق ولا يأبه بها، أو في المقابل نجد الأشخاص الضعفاء والذين لا يمتلكون إرادة أو مقدرة على قول "لا" لغياب عنصر "الثقة بالنفس" ... نجد مثل هؤلاء الناس يخافون من كلّ شئ، ويوسوسون، ويرون الشياطين أمامهم أينما ذهبوا... يعتقدون بوجود الشياطين في دورات المياه، وفي آماكن العبث، وفي صالات القمار، وفي المراقص، وفي الملاهي، وفي المسارح وأماكن عزف الموسيقى، وفي آماكن السباحة والريجيم وبقيّة صالات السعادة والترفيه على النفس. كذلك، فإنّ مثل هذا النوع من البشر كثيراً ما نجدهم يعتقدون بتأثير السحر عليهم، ويخافون من ما يعرف عندهم ب"مسّ الجن"، وهم من يرتعب في واقع الأمر من النفّاثات في العقد(الكتاتيب والأحجية)، ويؤمن هؤلاء أيضاً بالعين والفال والوشاية والتآمر وتجدهم يكرهون الغير من باب الشك والظن بأن الغير هو دائماً من يدسّ لهم ويتربّص بهم، ويكيد لهم المكائد. أمثال هذه الطوائف من الضعفاء من البشر تجدهم يرتعبون من الحشرات بشكل ملفت للنظر، ويتخيّلون كثيراً، ويوسوسون دائماً، ونادراً ما يشعرون بالآمان في أي مكان يحلّون فيه. هؤلاء البشر هم في واقع الأمر من أكثر الناس تعرّضاً للأمراض النفسيّة من أمثال جنون الإضطهاد، وإنفصام الشخصّيّة، والعصاب، والكآبة المزمنة.
إن كل ما يحدث لهؤلاء وأولئك هو في واقع الأمرعبارة عن علاقة بين الجهازين اللاإيراديّين(العاطفي ونظيره)، وكلّما تغلّب أحدهما على الآخر خرج هو الأوّل للمواجهة، وحينها ينعكس ذلك على الشخص من حيث "المواجهة" أو"الهروب". أنا هنا أتحدّث عن "التغطية" و"التعمية" و"التغليف" والخوف الغير مفسّر أو مبرّر من الوقوع في "فعل المكاره"، مثل الجلوس في بار لشرب عصير برتقال أو المرور بردهات وممرّات يباع فيها الخمر في المطارات والموانئ أو المحلّات التجارية الكبرى ك"المولات" والمغازات و"السوبر ماركتات" وما إليها بحجّة إحتماليّة "الإنغماس في فعل الرذيلة" وكأنّ الإنسان لا يمتلك المقدرة على قول "لا"، ولا يستطيع التمييز بين ما هو سليم وما هو غير سليم.   
 المواجهة التي أتحدّث عنها هنا ليس بالضرورة أنّها  تعني مواجهة الأخطار المادّية، وإنّما مواجهة كل شئ (مادّي وحسّي ومدروك، أو خيالي لا يمكن إدراكه بالحواس)، وهذه بكل تأكيد لها إنعكاسات على شخصيّة الفرد وعقليّته وطريقة تفكيره، وبدون شك تعكس أيضاً مقدار تعلّمه وكم ثقافته، ومدى مرونته ووسع مداركه.
إستعدادات التحفّز والهجوم تبدأ بتعطيل بعض الوظائف في الجسم الغير لازمة في الهجوم بغرض الإستفادة من الطاقة المستخدمة فيها لأغراض أخرى، والمثال الرائع لذلك الفعل الإحترازي هو تعطيل الجهاز الهضمي والإستفادة من الطاقة المستخدمة هناك لدعم الجهاز الدوري (قلب وأوعية) فيساعد ذلك على ضخ كميات أكبر من الدم إلى العضلات والمخّ وتلك الكمّيات الزائدة من الدم تنقل معها الأكسجين والعذاء (السكّر) وكذلك تساهم في تعجيل سرعة دوران خلاليا الدم المناعية (كريات بيضاء ولميفاوية) لحماية الجسم عند حدوث تعدّي جرثومي. مادّة الأدرينالين المنسكبة بغزارة تقوم أيضاً بفتح القصبة والقصيبات الهوائيّة للسماح لكميّة أكثر من الهواء المؤكسج للعبور ناحية الرئتين بهدف شحن الدم بأكبر كمية منه لإستخدامها في الدفاع والمقاومة. كما يشمل فعل كميات الأدرينالين المنسكبة توسيع عضلة البوّاب (لسان المزمار) في الحلق فتقفل البلع وتفتح الطريق بكاملها في وجه الهواء المنسكب إلى داخل الرئتين عن طريق الحلق.
بعد الإنتهاء من كل تلك الإستعدادات، وبمجرّد تناقص الخطر يتدخّل الجهاز نظير العاطفي ليخفّف من حدة الحث في الجهاز العاطفي مما يقلّل من كمية الأدرينالين المنسكبة، ويدفع الجهاز نظير العاطفي بكميات من مادة الأسيتايل كولين التي تؤدّي إلى فتح الطريق نحو الجهاز الهضمي ليبدأ في التشغيل من جديد بما يؤدّي إلى إستنفاذ كميّات كبيرة من الطاقة وهذا بدوره يؤدّي إلى تخفيف حالة الإحتقان والتمترس. نتيجة لتلك العمليات التنظيميّة ومساعي السلام التي يقوم بها الجهاز نظير العاطفي، يشعر المصاب بما يشبه  قفل الحلق(خنق)، ويحسّ بالرغبة في التقيء، وربّما أيضاً تسريب كمّيات من الغازات إلى خارج الجسم عن طريق فتحة الشرج وربّما أيضاً تسريع حركة الأمعاء فيشعر المصاب بالرغبة في التبرّز وقد يصاب بإسهال مؤقّت وظرفي نتيجة للخوف.
كذلك فإنّه بعد إنتهاء الإستعدادات الكبيرة لمقارعة المخاطر، يتم تفعيل الجهاز الكلوي ممّا يحفّزه ويزيد من مهامه فيحس المصاب بالرغبة المتزايدة في التبوّل.. وهذه تعتبر أيضاً من بين العلامات التي تصاحب الشعور بالخوف أو الإنقباض أو الحزن الشديد. إنّها علاقة رائعة ومتناسقة بين الجهازين اللاإيراديّين (العاطفي ونظيره)، وهذا ربّما يعتبر مثالاً رائعاً لطريقة وكيفية عمل هذين الجهازين في جسم الإنسان.
ولا غرو، فإنّ كل هذه الأليّات والتفاعلات المتسارعة والمتناسقة والمبرمجة بكل إتقان إنّما هي تعكس بعض من معالم عظمة الخالق في أنفسنا.... فهل نتدبّر من خلال العلم والمعرفة واليقين بدل الإستناد إلى كلام نظري عقيم يتفنّن في حبكه شيوخ الدين الذين يعطون من معينهم المحدود والمتخلّف والمنتهية صلاحيّته.    

هناك 3 تعليقات:

  1. دكتور محمد بارك الله لك في عملك وهذه المعلومات الرائعه وسوف اقوم ببعض التوضيح عندما اتحاور مع احد علي عدم وجود السحر وليس له ثأتير الا علي الاشخاض الضعيفين الذين لا يملكون الاراده وعامل الخوف مسيطر عليهم اول شئ يذكروه اذا لماذا الله ذكر سوره الفلق والنفاثات في العقد
    عندما تتدبرت في معاني السوره كان التالي
    قوله تعالي " قل اعوذ برب الفلق "
    الفلق هو الانشطار الي قسمين وهي الطريقه التي تتكاثر بها الجراتيم لقوله " فالق الإصباح وجعل الليل سكنا"
    اذا نحن نستعيذ بالله الذي جعل الجراثيم تتكاثر بطريقه الفلق
    " ومن شر غاسق اذا وقب "
    قدوم الليل يجعل معه الشرور اهمهما هنا ان الفيروسات ينشط ثكاترها في بدايه الليل
    " ومن شر النفاثات في العقد "
    هنا علي عكس ما يتوقع بانها السحر والكتاتيب فيجب ان نميز بين نفخ وبين نفث فالنفخ يكون للهواء لقوله تعالي " قال انفخوا حتي جعله نارا " وقوله " اخلق لكم من الطين كهيئه الطير فأنفخ فيها فتكون طير بإذن الله "
    أما النفث فيكون للسموم قنقول عن الافعي أنها تنفث السموم لذلك النفاثات في العقد هي الجراثيم بعد دخولها الجسم وتتمركز في العقد العصبيه واللمفاويه ثم تنفث السموم مسببه لنا الامراض
    " ومن شر حاسد اذا حسد "
    نقول اذا حسد يعني قد لا يحسد أما اذا حسد يكون شريرا ويسبب الشرور والمشاكل لمن يحسده ..

    ردحذف
  2. دكتور محمد بارك الله لك في عملك وهذه المعلومات الرائعه وسوف اقوم ببعض التوضيح عندما اتحاور مع احد علي عدم وجود السحر وليس له ثأتير الا علي الاشخاض الضعيفين الذين لا يملكون الاراده وعامل الخوف مسيطر عليهم اول شئ يذكروه اذا لماذا الله ذكر سوره الفلق والنفاثات في العقد
    عندما تتدبرت في معاني السوره كان التالي
    قوله تعالي " قل اعوذ برب الفلق "
    الفلق هو الانشطار الي قسمين وهي الطريقه التي تتكاثر بها الجراتيم لقوله " فالق الإصباح وجعل الليل سكنا"
    اذا نحن نستعيذ بالله الذي جعل الجراثيم تتكاثر بطريقه الفلق
    " ومن شر غاسق اذا وقب "
    قدوم الليل يجعل معه الشرور اهمهما هنا ان الفيروسات ينشط ثكاترها في بدايه الليل
    " ومن شر النفاثات في العقد "
    هنا علي عكس ما يتوقع بانها السحر والكتاتيب فيجب ان نميز بين نفخ وبين نفث فالنفخ يكون للهواء لقوله تعالي " قال انفخوا حتي جعله نارا " وقوله " اخلق لكم من الطين كهيئه الطير فأنفخ فيها فتكون طير بإذن الله "
    أما النفث فيكون للسموم قنقول عن الافعي أنها تنفث السموم لذلك النفاثات في العقد هي الجراثيم بعد دخولها الجسم وتتمركز في العقد العصبيه واللمفاويه ثم تنفث السموم مسببه لنا الامراض
    " ومن شر حاسد اذا حسد "
    نقول اذا حسد يعني قد لا يحسد أما اذا حسد يكون شريرا ويسبب الشرور والمشاكل لمن يحسده ..

    ردحذف

الرجاء وضع تعليقك