قــــرأت لــكــــــــم

إكتشاف كوكب تائه
تمكّن العلماء (ليس علماء الدين بالطبع !) من إكتشاف كوكب تائه يهيم لوحده في الفضاء الفسيح على بعد 100 سنة ضوئيّة من الأرض. الكوكب التائه لا توجد له نجوم ترافقه ومن ثمّ يدخل هذا الكوكب حسب التوصيف العلمي وحتى الإجتماعي في عداد الكواكب اليتيمة التي ربّما تم طردها من مجرّاتها لأسباب لم يتمكّن العلماء بعد من معرفتها. 
 


تطوير خطابنا عن المرأة
طُلب مني مؤخرا افتتاح ندوة عن حقوق المرأة. فكانت تلك فرصة لحوْصلة أفكاري في الموضوع، وفيها ما لا يُعجب، ومع ذلك فهي قناعاتي لم تزدني تجربة المسؤولية إلا تمسّكا بها. وأولى هذه القناعات أن الخطاب المتداول منذ أكثر من قرن عن المرأة هو اليوم جزء من المشكل وليس جزءا من الحلّ؛ ومن ثم كانت ضرورة التخلّص منه في أسرع وقت ممكن.



جمال عبد الرحيم: أنا ضحية ملف "الخارجون على الجماعة"... والصفقة بين الإخوان والعسكر 
بعد الثورة التي أطاحت بعهد مبارك وتعدياته على الصحافة والصحافيين، يترحم جمال عبد الرحيم على ذاك العهد البائد، لأن الاخوان برأيه أسوأ من مبارك في تعاطيهم مع الصحافة المصرية القومية، ويرد إقالته من رئاسة تحرير "الجمهورية" إلى صفقة بين الاخوان المسلمين والجيش.



ديناميّات الغلو والتطرّف
بعض أهم ما يشغلُ بال المصلحين، والمفكرين، والتربويين المسلمين اليوم، ظاهرة الغلو والتطرف في الدين، التي استشرت في أوساط الكثيرين من الشباب المسلم في معظم البلدان الإسلامية، ولئن كان دور النخب والأنظمة الحاكمة في استيلاد هذا الغلو في أنفس أولئك الشباب، في كثير من بلدان المسلمين ، جرَّاء سياساتٍ فاشلة، أمرا لا يمكن إنكاره ، فإن الدور الأشد خطراً يتمثل في ضعف ثقافة هذه الأجيال من الشباب، وضعف اطلاعهم -أو فهمهم- مضامين الكثير من آي القرآن الكريم ، والكثير من مفردات السيرة النبوية على صاحبها صلوات الله وسلامه.
أضغط هنا للمزيد