2018/06/17

كيف يمكنك السفر بسيّارتك من طرابلس إلى لندن ؟

 إن من يعيش في الماضي ويتنكّر لعالم اليوم هو كمن يحاول أن يخفي شعاع الشمس بغربال. الذين يريدون البقاء في دهاليز الماضي هم أنفسهم من يظنّون بأن الأرض مسطّحة وبأن الشمس هي من تدور حول الأرض. العالم يسير إلى الأمام وما علينا إلّا إنتهاج نفس المسلك حتى نصل إلى هناك أو على الأقل نبقى في الركب.

قمت هذا الصباح - ولأسباب أخرى - بطلب المسافة بين طرابلس ولندن بالكيلومتر ففجأني "جوجل" بمعلومات أبهرتني بصدق وجعلتني أرى الدنيا كما أتصوّرها وكما دعوت كثيراً إلى فهمها والتعامل معها كما هي وليس كما نظنّها أو نتصوّرها نحن في ثقافتنا وفي دروسنا الدينيّة.
كان الغرض من طلب هذه المعلومة مقالاً كنت كتبته هذا الصباح ولكن لأسباب لا أعرفها قرّر حاسوبي القفل بدون إنذار فضيّع عليّ ذلك المقال وشتّت أفكاري مما أغضبني وأشعرني بالحسرة على الوقت الثمين الذي أضعته في كتابته، فدفعني لأن أترك ذلك المقال إلى وقت آخر حينما أجدني بنفس الشعور الذي كان بمعيّتي هذا الصباح. المقال بكل تأكيد أنا أراه مهمّاً لأنّه ينتقد أوضاعنا المؤلمة كعرب ومسلمين.
المهم في الأمر، أن معلومات "جوجل" كانت بصدق أبهرتني وأنا من مستخدمي "السات ناف" كثيراً هنا في بريطانيا. لقد أعطاني تفاصيلاً لم تخطر على بالي وأبان لي كيف أنّه - "جوجل" - لم يترك مكاناً على الأرض بدون حشر أنفه فيه بما في ذلك بلداً أصبحت خراباً وأهلها أصبح ما يقارب من نصفهم مهجّرين من بيوتهم ومحرومين من خيرات بلادهم التي سرقها الحقراء والطمّاعون والإنتهازيون الذين لا تهمّهم إلّا أنفسهم ولا يحفلون بغير إشباع رغباتهم وغرائزهم.
من باب إنبهاري قرّرت مشاركتكم في خريطة الطريق التي رسمها لي "جوجل" إن أنا فكّرت في إستخدام سيّارتي للسفر من طرابلس إلى لندن !!.
"جوجل" ظنّ بأنّني قد أنطلق من شارع الجمهوريّة في طرابلس ليكون مكان وصولي في الوايتهول وسط لندن. جوجل إحتسب المسافة التي عليّ قطعها ب 3008 كيلومتر، والزمن اللازم لي للوصول إلى لندن بإستخدام سيّارتي يومين كاملين. بكل تأكيد "جوجل" لا يعرف بأنّني أقود بسرعة أكبر بكثير من السرعة القانونيّة لأنّني لم أسرّ بذلك لأحد حتى لا تطالني مخالفات رجال المرور وهي قاسية جداً هنا !!.
هذه تفاصيل الرحلة من شارع الجمهوريّة في طرابلس إلى الوايتهول في وسط لندن، لكنّني إشفاقاً عليكم لم أنشر كل شئ أعطاه لي "جوجل"، فذلك قد يحتاج إلى 5 صفحات طويلة من التفاصيل الدقيقة. أترككم لتعرفوا الطريق نحو تونس أوّلاً؛ وبعدها إلى إيطاليا، فرنسا، ثم بريطانيا:
الإنطلاق من شارع الجمهورية، طرابلس، ليبيا
((المسافة: 3,008 كم، والزمن حوالي 2 يوم 0 ساعة)).
الاتجاه نحو جنوب الشرق مباشرة صوب شارع الجمهوريّة على مسافة 63 متر، بعدها البقاء على اليمين في شارع الجمهورية لمسافة 1.0 كم. عند جزيرة الدوران، عليك الاتجاه نحو المخرج الثالث إلى شارع ابو هريدة لمسافة 1.4 كم. عند جزيرة الدوران، عليك الاتجاه نحو المخرج الثاني إلى ‪(طريق المطار السريع) Airport Hwy‬‏ لمسافة 1.1 كم. بعدها، الاتجاه نحو الطريق المنحدرة إلى ‪Second Ring Rd‬(الطريق الدائري الثاني)‏، لمسافة 8.4 كم. عند جزيرة الدوران، عليك الاتجاه نحو المخرج الأول في الطريق الدائري الثاني لمسافة 3.1 كم. عند جزيرة دوران الغيران، عليك الاتجاه نحو المخرج الثالث من حول الجزيرة لمسافة 0.6 كم. تابع بعدها السير في الطريق الساحلي لمسافة 66.8 كم نحو صبراتة، ثم العجيلات. من العجيلات حتى ملّيته لمسافة 19.8 كم، ثمّ زوارة لمسافة 11.7 كيلومتر. بعد ذلك عليك الاتجاه نحو اليمين بعد مسافة 0.4 كم، وعند جزيرة الدوران، عليك الاتجاه نحو المخرج الثاني إلى الطريق الدائري الخارجي، وبعد مسافة 3.9 عليك الاتجاه نحو اليمين لمسافة 34.5 كم. بعد ذلك عليك الاتجاه يمينًا إلى الطريق الساحلي ناحية راس اجدير لمسافة 20.8 كم، ومن هناك عليك المتابعة في خط مستقيم طريق برسوم مرور لمسافة 0.1 كم. بعد ذلك، تابع السير جهة اليمين لتصل إلى طريق برسوم مرور للدخول إلى تونس. بعد ذلك وبمسافة ‎1.1 كم عند جزيرة الدوران، عليك الاتجاه نحو المخرج الثاني. بعد 31.4 كم، وعند جزيرة الدوران، عليك الاتجاه نحو المخرج الثاني في جزيرة الدوران لمسافة 2.8 كم. عند جزيرة الدوران المقابلة، عليك الاتجاه نحو المخرج الثالث إلى ‪P1‬ لمسافة 59.3 كم. بعد ذلك تجد جزيرة دوران. تابع القيادة خلال جزيرة الدوران وفي إتجاه مستقيم مع البقاء في ‪P1‬‏ لمسافة 8.8 كم، بعدها عليك الاتجاه نحو اليمين لمسافة 3.4 كم وعليك المتابعة في نفس الطريق لمسافة 2.5 ك فتجد جزيرة دوران أخرى. تابع من هناك السير مباشرةً لمسافة 21.0 كم. تجد بعدها جزيرة دوران، عليك الاتجاه نحو المخرج الثاني إلى ‪C116‬‏ لمسافة 17.5 كم. هناك، وعند جزيرة الدوران، عليك الاتجاه نحو المخرج الأول إلى ‪N1‬‏/‪P1‬‏ مع المتابعة في ‪P1‬‏ لمسافة 34.1 كم حتى تصل إلى جزيرة دوران. عليك بعدها الاتجاه نحو المخرج الثالث والاستمرار في ‪P1‬ لمسافة 3.0 كم. عند جزيرة الدوران، عليك الاتجاه نحو المخرج الثاني والاستمرار في ‪P1‬‏ لمسافة 2.0 كم. عند جزيرة الدوران، عليك الاتجاه نحو المخرج الأول والاستمرار في ‪P1‬‏ لمسافة 7.9 كم.
تستمر التعليمات بكل دقّة وبالكيلومتر حتى الميناء في تونس العاصمة ومن هناك عليك أخذ السفينة ناحية جنوة في إيطاليا. التعليمات واضحة وبالكيلومتر في داخل إيطاليا حتى نقطة العبور إلى فرنسا، ومن فرنسا بكل كيلومتر وبكل توجيهات دقيقة ناحية الأراضي البريطانيّة عن طريق نفق بحر المانش لتستقل القطار هناك ومعك سيارتك بالطبع في إتجاه معبر دراتفورد في بريطانيا. من هناك تبدأ قيادة سيارتك من جديد لمسافة 53.2 كم حتى تصل إلى مفترق أشفورد\ لندن ثم تأخذ الطريق السريع M25 من هناك في إتّجاه لندن حيث يعطيك "جوجل" كل التفاصيل الدقيقة وبالكيلومتر إلى أن تدخل العاصمة البريطانيّة في آمان وسلام لتقود بعدها سيّارتك إلى بيتك وأنت فرح وسعيد ‬‏..!!.
تلك هي حياتنا المعاصرة لمن مازالوا يعشقون العيش في الماضي ويريدوا أن يذكّروننا كيف كان النبي عليه السلام يسافر وكيف كان الصحابة رضي الله عنهم يسافرون. أفيقوا يا أيّها الشيوخ من سباتكم قبل أن يجرفكم تيّار الحداثة والتغيير وحينها قسماً فسوف لن تجدوا من يفزع لكم ولا من يتعاطف معكم. سوف يقوم الشباب حينها بنتف لحاكم وخلع تلابيبكم وترككم في العراء. رجائي أن تروا الدنيا كما نراها نحن حتى تحافظوا على إحترام الناس لكم والإستماع إلى مواعظكم وإرشاداتكم قبل أن يجد البشر وسائل أخرى يستقون منها معلوماتهم التي يحتاجون إليها وتصبحون أنتم من محتويات المتاحف التي لا يرى الناس متعة في مشاهدتها أو رغبة في زيارتها.

ليست هناك تعليقات: