2024/01/05

بعد مواقف جماعات "السُنّة" الوضيعة، حان وقت الإنضمام للشيعة

أنا مسلم موحّد (لا سنّي ولا شيعي) أؤمن بوجود الله، وأقرّ بأنّني عبداً مطيعاً له؛ ولذلك فلا يستطيع أي كان ومهما كان أن يزايد عليّ في الدين. 

أنا قرأت كل القرآن، وتفحّصت وتدبّرت كل أياته وبكل عناية، وأنا درست كتب الدين منذ أن كنت طفلاً في العاشرة من عمري. لقد مضيت كل عمري وأنا أقرأ كتب الدين، واقوال الشيوخ(من يسمّون أنفسهم بالعلماء)، ودرست من السير ما أعطاني تلك الخلفيّة الثقافية التي أحملها في عقلي وفي فكري. درست سير الأوّلين، ودرست الكثير عن مذاهب السنّة، ومذاهب الشيعة، ودرست عن الأحمديّة، واليزيدية، والجعفريّة، والإٍسماعيليّة، والإثنى عشريّة. قرأت عن الدولة الأمويّة، والدولة العبّاسيّة، وقرأت عن الصحابة، وعن المهاجرين والأنصار، وقرأت عن السقيفة، وقرأت عن شيعة علي، وقرأت عن العشرة المبشّرون بالجنة. قرأت أيضاً عن عذاب القبر، وتفسير الأحلام، ودرست عن السحر، والرقية الشرعية والغير شرعيّة، ودرست عن الشيطان، والجن، والملائكة... ودرست عن الكون، وخلق الله، ومعجزات الأنبياء والرسل، ودرست سير الأوّلين بدءاً ب بآدم، ومروراً بإبراهيم ونوح وموسى وعيسى... وختاماً بنبيّنا محمّد عليه السلام. 

قرأت كذلك عن نشوء الشيعة، وظهور السنّة، وقرأت عن المذاهب من شافعيّة، ومالكية، وحنبليّة، وحنفيّة... وقرأت عن الوهابيّة والسلفيّة والمتصوّفة أيضاً. وقرأت للألباني، وإبن تيميّة، والشنقيطي، وبن باز، والقرضاوي وغيرهم كثير. كذلك قرأت عن رواة الحديث، وكيف أنّهم جمعوا آحاديثهم التي نسبوها إلى النبي عليه السلام، وقرأت عن تجميعات البخاري ومسلم، وأيضاً عن بعض من سير حياتهم. قرأت أيضاً عن التخاصم بين المسلمين منذ اليوم الأوّل لغياب الرسول عليه السلام عنهم، وعن تلك الممالك الإسلاميّة المتخاصمة، وقرأت عن سير الغدر والتنكيل بين المسلمين، وقرأت عن الأندلس من البداية حتى النهاية؛ بما في ذلك الهروب إلى مرّاكش والتنازل عن سبته ومليلة للأسبان دعكم من جزر الكناري. 

كنت قرأت كذلك عن الإمبراطوريّة العثمانيّة، وهزيمة الأتراك في الحرب العالمية الأولى، وكيف أنّهم سلّموا فلسطين للإنجليز، وكيف خرج من بينهم كمال آتاتورك، وماذا قال شيوخ الدين السُنّة عن كمال آتاتورك. قرأت أيضاً عن ظهور الجماعات الإسلاميّة المتشدّدة بدءاً من الطالبان، ثم القاعدة، ثم داعش وبقيّة الجماعات المتطرّفة في الصومال وشمال غرب أفريقيا وغيرها. بمعنى أنّني أنا هنا لا أتكلّم من فراغ، ولا أفتئ بما لا أعلم حتى ينتبه كل من قد لا يعجبه كلامي وقبل أن يبدأ في السباب والنعوت وفتاوي التكفير وغيرها من ردود الفعل العشوائيّة التي تعوّدنا عليها. 

بعد هذا التقديم السريع والملخّص لأبعد الحدود؛ دعوني أعود إلى رأس الموضوع لأنّني بصدق أعنيه، وبالفعل هذا الكلام ينبع من أعماقي. لماذا يا سادتي نكفّر الشيعة؟. لماذا نحن "السنّة" نكره الشيعة لدرجة المقت؛ حتى أنّنا جعلنا منهم أعداء لنا أشد علينا من الصهاينة، وأشد علينا من الأمريكان والإنجليز والفرنسيين والطليان والألمان، وكل من وقف مع دولة الصهاينة وساندها في حملتها الشعواء على إخوتنا في غزّة وبقايا فلسطين؟. أنظروا حولكم يا من تقولون بأنّكم من أتباع "السنّة"... من يقف بحق وبجد في وجه الصهاينة اليوم من بينكم؟. أليسوا هم "الشيعة" من يقف في وجه الصهاينة ويؤلمهم بحق؟. أليس هو "حزب الله" الشيعي، وأليس هم كل أتباع إيران "الشيعيّة" في اليمن والعراق وسوريا؟. أليسوا هم "الشيعة" من بالفعل يقفون اليوم في وجه الصهاينة وبشجاعة بالفعل تستحق التوقّف عندها ومباركتها؟... أليسوا هم من بالفعل يؤذي الصهاينة اليوم وبشكل كبير جداً؟. 

أين أنتم يا أهل "السنّة"، وماذا قدّمتم للشعب الفلسطيني، وأهل غزّة على وجه الخصوص؟. إسألوا مصر وماذا قدّمت. إسألوا السعوديّة وماذا قدّمت؟. إسألوا البحرين "السنّية" وماذا قدّمت؟. إسألوا ليبيا، والجزائر وتونس والمغرب - وهي كلّها بلاد سنّية - وماذا قدّمت لمساعدة أبطال حماس والجهاد الإسلامي، وبقية المناضلين الفلسطينيين؟. دعكم من تلك الإمارات العبريّة... فتلك كانت بالفعل قد خرجت عن كل القيم والمعايير. 

حماس بالمناسبة هي "سنّية"، ولكن من درّب حماس وسلّحها، ومن مكّنها من تصنيع سلاحها الفتّاك؟. أليسوا هم شيعة إيران الذين تناصبونهم العداء من أجل الصهاينة، ومن أجل أسيادكم الأمريكان وأسيادكم الإنجليز؟. أمّا تنظيم الإخوان التابع للإنجليز فكل ما فعله لمساعدة حماس هو وضع أيديهم عليها بما أنفقوا على قادتها من أموال؛ لكن تفكير حماس وبقية الفصائل المناضلة في فلسطين هو مثل تفكير أتباع الشيعة.... الجهاد والكفاح وعدم الخضوع... والأهم عدم الخوف أو الخنوع. ليلتكم سعيدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الرجاء وضع تعليقك